كتب _دكتور اشرف المهندس
محافظ الإسكندرية يتفقد  استاد برج العرب للتأكد من مدى جاهزيته لاستضافة مبارة المنتخب غدا.

تفقد الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية اليوم ، استاد الجيش ببرج العرب ، للاطمئنان على جاهزية الاستاد لاستضافة مباراة كرة القدم بين المنتخب الوطني لمصر ومنتخب الكونغو والتي ستقام بحضور ٦٥ ألف مشجع تقريبا مساء غداً الأحد في تمام الساعة السابعة ،في اطار تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم بروسيا ٢٠١٨. 

رافق المحافظ، خلال تفقده، العميد صبرى الزرقا مدير استاد الجيش، واللواء هشام شادي سكرتير عام مساعد المحافظة و الدكتور محمد رضا عرابي وكيل وزارة الشباب والرياضة بالاسكندرية و المهندس احمد عثمان رئيس حي العامرية ثاني.

واطمأن سلطان على استعداد الاستاد بكل تجهيزاته لإقامة المباراة كما شدد علي جميع الجهات المعنية برفع  درجة الاستعداد القصوى في قطاعات المحافظة المختلفة بالمستشفيات ومرفق الإسعاف والدفاع المدني، والتمركز لسيارات الإسعاف وقوات الدفاع المدني حول الإستاد للتعامل اللحظي مع أي تداعيات قد تطرأ.

وأشاد المحافظ باستاد الجيش ببرج العرب من حيث جودة الملعب ونظافة المدرجات، وحسن إدارته، وقدرته على استضافة العديد من مباريات ، وكذا مباريات المنتخب الوطنى لكرة القدم، مشيرا إلى أهمية  المنشآت الشبابية والرياضية فى الاسكندرية

محافظ الإسكندرية ووزير الثقافة يفتتحان الدورة 33 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية برفقة الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة الدورة 33 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط مساء اليوم، والذي تستمر فعالياته خلال الفترة من 7 إلى 12 أكتوبر، والتي يحمل اسم الفنان الكبير حسين فهمي تقديرًا لعطائه الكبير للسينما.
وخلال كلمته ،رحب المحافظ بالوزير والحضور على أرض الاسكندرية ارض الثقافة والحضارة والفن عبر العصور ،فهي لؤلؤة البحر المتوسط مدينة السحر و الجمال ،مؤكدا على استمرار مسيرة العطاء والبناء و التنمية بها ، كما أعرب عن فخره و اعتزازه باستضافة الإسكندرية لهذا الحدث الفني الهام على أرضها مشيرا إلى أن هذه هي عادة الاسكندرية التي تحتضن بين طياتها الفنون و الثقافات.
واكد سلطان بان اقامه هذا المهرجان الكبير  بالإسكندرية هو بمثابة دعم لكل المساعي للحفاظ على الحضارة واعلاء قيمةالإنسانية ، وتمنى للمهرجان  كل التوفيق و النجاح ليكون ملتقى ثقافي و ابداعي و فني ولكي يقدم المبدعون أفلامهم و عروضهم وثقافاتهم ليشاهدها اهل الاسكندرية و يستمتعون بها مما يساعد على تبادل الثقافات والابداعات.
يذكر ان هذه الدورة تحظى بمشاركة أفلام مختلفة ومتنوعة بمجمل 80 فيلمًا تمثل 25 دولة حول العالم منها ٤٥ فيلم طويل ، بالإضافة إلى مشاركة لفيف من نجوم السينما في فرنسا وإسبانيا حيث تستضيف هذه الدورة 150 ضيف عربي و اجنبي .

خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي.

سلطان و النمنم يسلمان علم المهرجان للفنان حسين فهمي ويكرمان نجوم السينما المصرية والعالمية

كرم الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية برفقة الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة، مساء اليوم ، الفنان القدير حسين فهمي على دوره الكبير الذي لعبه لاثراء السينما المصرية بالعديد من الأدوار وقاموا بتسليمه علم المهرجان ، كما تم تكريم الفنانة الكبيرة صفية العمري، والمُخرج السينمائي المصري خالد يوسف ، ومدير التصوير عصام فريد، والناقدة نعمة الله حسين و المخرجة الفلسطينية آن ميري جاسر و المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي ، و المخرج التونسي فريد بو غدير ،و المخرج الاسباني اوسكار بيار .
جاء ذلك خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ33، التي تحمل اسم النجم الكبير حسين فهمي، والذي يقام في الفترة من 7 وحتى 12 أكتوبر الجاري، والذي يقام بمكتبة الإسكندرية، وقد حضر الحفل حشد كبير من صناع السينما في مصر والوطن العربي ودول البحر المتوسط، ويصدر المهرجان كتابًا عن كل نجم يحمل الكثير عن مشواره وإبداعاته.
يذكر ان المهرجان كان قد أعلن في وقت سابق عن إهداء هذه الدورة للنجم الكبير حسين فهمي،حيث جرى التقليد  أن يكرم المهرجان فى كل دورة نجمًا أو نجمة ممن حفروا أسماءهم في تاريخ الفن المصري بدأه النجم الراحل نور الشريف ثم النجم محمود ياسين ثم النجمة يسرا.

تستضيف مكتبة الإسكندرية “كفافيات 2017: المنتدى الأدبى الدولى الرابع عشر” يومى 14 و15 أكتوبر 2017، تحت رعاية السفارة اليونانية فى القاهرة، وتنظمه المؤسسة اليونانية للثقافة، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ووزارتى الثقافة المصرية واليونانية، ودار الأوبرا المصرية، وجمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية اليونانية، والمركز الثقافى اليونانى فى القاهرة.

يشارك فى المنتدى متحدثون مرموقون من الجامعات المصرية، والألمانية، واليونانية، والأمريكية، والإنجليزية، بالإضافة إلى كتّاب بارزين؛ لمناقشة الصفات المعاصرة والعالمية لأشعار وشخصية كفافيس، وإلقاء الضوء على جوانب جديدة من أعماله. وقد تم تكريس الحدث هذا العام لكوستيس موسكوف، الذى أسس المنتدى كتعاون يونانى مصرى ذى مدًى عالمى؛ ولهذا السبب سيكون جزء من البرنامج مكرسًا له، وخلال التكريم سوف يشير المتحدثون إلى شخصية كوستيس موسكوف وأعماله متعددة الأبعاد.

سيُفتتح المنتدى فى دار الأوبرا بالقاهرة فى 13 أكتوبر 2017، وسيتضمن الافتتاح حفلًا موسيقيًّا يونانيًّا وجائزة للكتّاب العرب؛ أما فعالياته الرئيسية تبدأ يوم السبت الموافق 14 أكتوبر فى تمام الساعة الخامسة مساء بمكتبة الإسكندرية بقاعة الوفود ؛ وتستمر حتى 15 أكتوبر والتى ينظمها مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بالمكتبة على هامش هذه الفعاليات سيكون هناك معرض للوحات بعنوان «دراما السلطة فى القصائد التاريخية لكفافيس» للمهندسة المعمارية والمصممة الفنية آنا فيليني، تنظمه إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية.

وسوف تختتم الفعاليات بحفل لستيفانوس كوركوليس؛ أحد أشهر المؤلفين الموسيقيين اليونانيين، الذى سوف يقدم برنامجًا فنيًّا مُهدًى إلى كفافيس، ومصممًا خصيصًا من أجل المنتدى. ينظم الحفل كلٌّ من إدارة العلاقات العامة والاتصالات الدولية ومركز الفنون بمكتبة الإسكندرية. سوف يتضمن الحفل أيضًا تقديم كتاب «أشعار ق.ب. كفافيس»، الذى تُرجم إلى عشر لغات، من قِبل جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية اليونانية.

على جانب آخر نشر مشروع ذاكرة مصر المعاصرة التابع لمكتبة الإسكندرية وثيقة تثبت اقتراح الدكتور على مصطفى مشرفة لصناعة أول بيانو عربي، حيث اقترح الدكتور مشرفة إضافة 12 مفتاح على البيانو وذلك لاستخراج  النغمات الشرقية منها وبهذا يكون له السبق فى دفع الحركة الموسيقية المصرية والعربية للأمام.

 كما أن الدكتور مشرفة لم يكن عالماً فحسب بل كان حكيمًا اديبًا ومفكرًا وموسيقياً فكان شديد الاهتمام بالموسيقى، عازفاً بارعاً على الكمان بل لقد قام بعدة أبحاث على السلم الموسيقى أحدثت أثراً كبيراً ، كما أنه مؤسس لجمعية هواه الموسيقى لترجمة  نصوص الأوبرا العالمية إلى العربية وكان يهدف فى الأساس إلى تمصير المقطوعات العالمية مع الاحتفاظ بأنغامها الأصلية، كما كان لمشرفة دور كبير فى إثراء الحركة الفنية والأدبية بشكل عام، كان يهدف فى الأساس إلى تبسيط العلوم ومن ثم الثقافة بشكل عام.

كما أن مجلة ذاكرة مصر المعاصرة نشرت فى عددها الثلاثين مقاله نادرة بقلم الدكتور مشرفة بعنوان  كيف يحل العلم مشكلة الفقر، كما أوضح بأن ملفه يحتوى على عددا  كبيرًا من المقالات التى نشرت له باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى أبحاثه العلمية، وبعض المحاضرات التى ألقاها بجامعة القاهرة، وبعض مسودات أحاديثه التى ألقاها بالإذاعة المصرية، كما يحتوى على مجموعة هامة من الهدايا والميداليات التذكارية، وبعض الأوراق الشخصية، مثل مفكرة مشرفة الشخصية، ويومياته التى كتبها بخط يده.

 جدير بالذكر أن على مصطفى مشرفة (11 يوليو 1898- 15 يناير 1950) عالم رياضيات مصري، ولد فى دمياط، تخرج فى مدرسة المعلمين العليا 1917، وحصل على دكتوراه فلسفة العلوم Ph.D من جامعة لندن 1923، ثم كان أول مصرى يحصل على درجة دكتوراه العلوم D.Sc من إنجلترا من جامعة لندن 1924، وعُين أستاذا للرياضيات فى مدرسة المعلمين العليا ثم للرياضة التطبيقية فى كلية العلوم 1926.

مُنح “مشرفة” لقب أستاذ من جامعة القاهرة وهو دون الثلاثين من عمره، وانتخب فى عام 1936 عميدًا لكلية العلوم؛ فأصبح بذلك أول عميد مصرى لها، وحصل على لقب الباشوية من الملك فاروق، وتتلمذ على يده مجموعة من أشهر علماء مصر، ومن بينهم سميرة موسى، فهمى إبراهيم ميخائيل، وغيرهم الكثيرون الذين آثروا الساحة العلمية بمصر.

توفى الدكتور على مصطفى مشرفة عن عمر يناهز 52 عامًا يوم الاثنين الموافق 15 يناير 1950 ، ويذكر أن ألبرت آينشتاين قد نعاه عند موته قائلاً: “لا أصدق أن مشرفة قد مات، أنه ما زال حيًا بيننا من خلال أبحاثه”.

قال اللواء محمد قندوش، مساعد مدير أمن الإسكندرية، أنه يحظر دخول الألعاب النارية والولاعات والآلات الحادة والباور بنك وأية دوائر كهربائية داخل الاستاد معاً لحدوث مشاكل وذلك تنفيذاً لتعليمات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية.

وأضاف قندوش فى تصريحات خاصة ، أنه تم وضع خطة منها تمركزات أمنية ثابتة وعددها 8 بمحيط الاستاد والطرق المؤدية له و5 أمام الاستاد بالإضافة إلى غلق المحاور والطرق المؤدية للاستاد ومرور الجماهير فقط بعد التأكد من وجود تذاكر المباراة والخضوع لكافة عمليات التفتيش

أعلنت إدارة مرور الإسكندرية برئاسة اللواء جمال إبراهيم، طرق الوصول إلى استاد برج العرب للجماهير المصرية والتى تتوافد منذ الصباح الباكر وسيتم استقبالهم حتى السادسة مساءاً.

وقالت الإدارة أن القادم من القاهرة يسلك الطريق الصحراوى ويتجاوز بوابة الرسوم حتى كوبرى الكافورى حتى استاد برج العرب .
 والقادم من الساحل الشمالى حتى الكيلو 33 يسلك يميناً طريق المستجد حتى صينية المطارثم يساراً طريق الكافورى حتى إستاد برج العرب .
بينما  القادم من الإسكندرية يسلك الطريق الصحراوى يميناً الكافورى حتى إستاد برج العرب، كما تهيب الإدارة العامة للمرور بالجماهير الإلتزام بقواعد وآداب المرور حفاظاً على سلامتهم


انتشرت سيارات الإسعاف باستاد برج العرب بالإسكندرية، والتى وصل عددها 25 سيارة داخل وخارج الاستاد للمشاركة فى تأمين مباراة مصر والكونغو والتدخل فى حالات الطوارئ بالإسعافات الأولية.

ويتواجد فريق للحماية المدنية للتدخل السريع فى حالات الطوارئ بجميع مداخل ومخارج استاد برج العرب والطريق الصحراوى على البوابات، وانتشار مكثف للكلاب البوليسية وأجهزة الكشف عن المفرقعات.
 
كما شهد محيط استاد برج العرب تأمينات مشددة من قبل قوات الأمن تبدأ بتكثيف الخدمات الأمنية على كافة الطرق المؤدية إلى الاستاد عن طريق نشر عدة نقاط أمنية من إدارة المرور وإدارة تأمين الطرق بالاشتراك مع إدارة البحث الجنائى، بالإضافة إلى شرطة المرافق برفع كافة الإشغالات بمحيط الاستاد ومنع اى شخص من إشغال الطريق العام ورفع المركبات المتروكة.

وكلفت إدارة البحث الجنائى بفحص المترددين على محيط الاستاد منع وصول إلى شخص غير مصرح له بدخول إلى الاستاد عدا حاملى التذاكر، بالإضافة إلى توجيه إدارة الحماية المدنية بنشر عناصرها على جميع مداخل الاستاد والاستعانة بوابات كشف للتعقيم الجيد من الاستاد من الداخل ومحيطه الخارجى.

كما اشتملت الخطة على وضع الخدمات الأمنية النظامية والسرية الثابتة وأطواف ودوريات متحركة بالطرق ومكان إقامة الفريقين لملاحظة الحالة الأمنية والإخطار الفورى بأية ملحوظات.

أعلن الشيخ محمد العجمى وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية،السيطرة الكاملة على دار حضانة المسجد الكبير بأبو سليمان بالإسكندرية ،بعدما وردت معلومات عن تدريس الفكر المتشدد بها للأطفال الصغار والعمل على تأسيس عقولهم وفقا لمنهج معين تابع لإحدى الجماعات.

جاء ذلك عقب   حملة مكبرة بشرق الإسكندرية شنتها المديرية لنشر صحيح الدين الإسلامى الحنيف واجتثاث الفكر المتطرف من منابعه.

وأكد العجمى فى بيان له ،أنه بناء على تعليمات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف فقد قمنا بالسيطرة الكاملة على دار الحضانة وإعادة ترتيب العمل بها لتكون نواة للمدرسة القرآنية بإدارة شرق الإسكندرية وكذلك إقامة تحية العلم بها لغرس الإنتماء الوطنى فى نفوس أطفالنا الصغار وتربيتهم تربية صحيحة.

وشدد العجمى على أنه يعمل فى دولة مؤسسات وأنه لن يسمح باستغلال أى مسجد أو زاوية أو أيا من ملحقاتها فى أى عمل ضد المصلحة العليا للبلاد وعلى الجميع مساعدتنا فى ذلك فى حالة وجود أى مكان يستغل لنشر الأفكار المتطرفة فهذا واجب دينى ووطنى وأمانة فى أعناقنا جميعا وسنحاسب عليها أمام الله.

وأكد على أن جميع مساجد الأسكندرية والعاملين بها يجددون العهد للقيادة الساسية ولقيادات الوزارة ببذل أقصى الجهد لتنفيذ إستراتيجية تجديد الخطاب الدينى ومواكبة التطورات العلمية والتكنولجية فى نشر الفكر الوسطى المستنير.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-09-28 10:46:24Z | |

زين علم مصر اليوم شوارع مدينة الإسكندرية، ورفع المواطنون الأعلام على السيارات وبطريق الكورنيش لتشجيع المنتخب المصرى فى لقائه مساء اليوم الأحد مع الكونغو باستاد برج العرب .

كما قام المواطنون بتشغيل الأغانى الوطنية والهتافات بطريق المنتزه لتشجيع المنتخب المصرى، واستعداداً لفرحة التأهيل لكأس العالم بروسيا.

يذكر أن الإسكندرية تشهد استنفاراً أمنياً من الصباح الباكر بطريق الكورنيش والطرق الرئيسية، استعدادا لمباراة مصر والكونغو فى تصفيات كأس العالم بروسيا .

تمكنت إدارة المرور بمديرية أمن الإسكندرية من ضبط 2399مخالفة مرورية فى 24 ساعة من كافة انحاء المحافظة فى حملة أمنية مكبرة بالإسكندرية منها 293 حالات سحب الرخص ، و1549  حالات سحب بالونش ، بينما بلغت حالات مخالفة نموذج 125مرور 318  مخالفة، 24مخالفة زجاج ملون .

كما تمكن ضباط المرور من ضبط 61  مخالفة خط السير ، و3 مخالفات شروط التراخيص، و 23  دخان كثيف ، و60 مخالفة موقف عشوائى ، و4 مخالفات استخدام المحمول أثناء القيادة .

كما تم ضبط 3 حالات تعاطى مخدرات أثناء القيادة وذلك بعد فحص 30 حالة من مختلف أنحاء الإسكندرية وأثبت سلبية 27 حالة.


تشهد محافظة الإسكندرية استنفاراً أمنياً ، صباح اليوم وبطريق استاد برج العرب، لتأمين مباراة مصر والكنونغو المقامة مساء اليوم باستاد الجيش ببرج العرب ، كما يشهد مدخل منطقة برج العرب أكمنة أمنية منتشرة على الطرق لتفتيش السيارات والتأكد من مرور حاملى التذاكر فقط .

كما منعت الأجهزة الأمنية دخول الباعة الجائلين من حاملى الأعلام ، والسماح بمرور ساكنى منطقة برج العرب من خلال الطرق البديلة والتأكد من البطاقة الشخصية ، وليس طريق الاستاد للتأكد من مرور الجماهير فقط .

كما وضعت مديرية أمن الإسكندرية خطة لتأمين المباراة لاستقبال 65 ألف مشجع بتكثيف الخدمات الأمنية على كافة الطرق المؤدية إلى الاستاد عن طريق نشر عدة نقاط أمنية من إدارة المرور وإدارة تأمين الطرق بالاشتراك مع إدارة البحث الجنائى بالإضافة إلى شرطة المرافق برفع كافة الاشغالات بمحيط الاستاد ومنع أي شخص من شغل الطريق العام ورفع المركبات المتروكة.

وكلفت إدارة البحث الجنائى بفحص المترددين على محيط الاستاد ومنع وصول أى شخص غير مصرح له بدخول الى الاستاد عدا حاملى التذاكر، بالإضافة إلى توجيه إدارة الحماية المدنية بنشر عناصرها على جميع مداخل الاستاد والاستعانة ببوابات كشف للتعقيم الجيد من الاستاد من الداخل ومحيطه الخارجى.

كما اشتملت الخطة على وضع الخدمات الأمنية النظامية والسرية الثابتة وأطواف ودوريات متحركة بالطرق ومكان إقامة الفريقين لملاحظة الحالة الأمنية والإخطار الفورى بأية ملحوظات.

وذلك بالإضافة إلى الأقوال الأمنية المتحركة من مجموعات الأمن المركزى والبحث الجنائى بالأشتراك مع القوات المسلحة للتدخل الفورى والسريع فى حالة حدوث ما يهدد الأمن مع التشديد على الا يسمح بدخول أى شخص لحضور المباراه غير حاملى الدعوات والتذاكر المصرح لهم بالدخول وفقاً للكشوف الواردة من اتحاد الكرة ، كما تم التنسيق مع إدارة الاستاد على تجهيز المحيط الخارجى للاستاد وكافة بوابات الدخول والمدرجات بكاميرات وربطها بمعرفة المراقبة التلفزيونية ومتابعة تسجيل كافة الأحداث من خلال تلك الغرفة.

التعليقات

التعليقات