دمـيــاط

ليلة حب ووفاء للشاعر الراحل فاروق شوشة


كتب أيمن عبد الحميد
بحضور معالي الوزير أ.د.م./ إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط و الدكتور إيهاب الزهري رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي و أ. حسين صبرة رئيس الادارة المركزية للشؤون الثقافية بالهيئة و أ. هشام فرحات مدير عام إقليم شرق الدلتا الثقافي و أ. فؤاد شوشة شقيق الشاعر الراحل و استقبل قصر ثقافة دمياط التابع لفرع ثقافة دمياط برئاسة أشرف إسماعيل فعاليات إحتفالية تكريم الشاعر الكبير الراحل فاروق شوشة مساء الثلاثاء 29 نوفمبر وسط كوكبة من الادباء والشعراء و القيادات الدينية و التنفيذية بدمياط و مديري الإدارات بفرع ثقافة دمياط و إقليم شرق الدلتا الثقافي في تظاهرة حب و وفاء للشاعر الكبير.
بدأت الفعاليات بإفتتاح معرض لوحات لمجموعة من فناني دمياط الشبان على هامش الإحتفالية و استعرض الحضور خلالها مجموعة من اللوحات المتميزة من رسوم البورترية و الطبيعة.
ثم بدأت الاحتفالية بعزف السلام الوطني ثم قلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ عبد البديع السيد ، ثم تم عرض الفيلم التسجيلي ” فارس اللغة العربية .. فاروق شوشة ” الذي يقدم فيه السيرة الذاتية للشاعر الراحل و ما تقلده من مناصب و أبرز الجوائز التي حصل عليها و أبرز برامجه الإذاعية و التلفزيونية و أراؤه في اللغة و الإعلام و الشعر ، التعليق على الفيلم بصوت الاذاعي الكبير زينهم البدوي و من إخراج أيمن عبد الحميد.
ثم جاءت كلمة أشرف إسماعيل مدير عام فرع ثقافة دمياط و التي رحب فيها بالسادة الضيوف من دمياط و خارجها وتحدث عن قيمة و قامة الشاعر الراحل و أثره الكبير في وجدان الجميع داخل مصر و خارجها ، ثم تحدث الزهري فقال إن تكريم الشاعر الكبير يأتي تقديرا لمسير عطائه الفكرية الزاخرة و ما قدمه من انجازات كبيرة في مجال الشعر و اللغة و أنه صاحب فضل كبير في المشهد الإبداعي على المستويين المصري و العربي و تقدم بخالص الشكر لكل من ساهم في كتاب ( فاروق شوشة المسيرة و العطاء) و خصوصا الشاعر سمير الفيل معد الكتاب ، كما توجه بالشكر لجميع الضيوف، و أعلن الزهري عن إطلاق اسم الشاعر الراحل على مكتبة قصر ثقافة دمياط و صالون دمياط الأدبي ، و كذلك أعلن عن إقامة مسابقة أدبية سنوية بإسمه تشمل محافظات الإقليم الأربعة و تقدم الجوائز بمدينة دمياط ، ليس هذا فحسب بل كذلك ستحمل الدورة الحالية لمؤتمر الإقليم الأدبي أسم فاروق شوشة.
بينما تحدث معالي المحافظ عن القيمة الكبيرة للشاعر الراحل في مجال الشعر و اللغة وأن الأمة كلها افتقدته و أن محافظة دمياط دائما ما تنجب الالمتميزين في كل المجالات لاسيما الأدب و الشعر ، و أعلن عن إطلا اسم فاروق شوشة على الطريق الغربي لرأس البر و هو أحد أهم الطرق الرئيسية بالمحافظة كنوع من التكريم لهذا القامة الكبيرة بدمياط و توجه بالشكر للقائمين على الحفل و اهتمامهم بتكريم الشاعر الراحل .
ثم جاءت لحظة التكريم حيث تم تقديم درع إقليم شرق الدلتا الثقافي و الذي يحمل اسم فاروق شوشة لشقيقه فؤاد شوشة ، ثم تقديم درع الهيئة العامة لقصور الثقافة لأسرة الراحل أيضا و في الختام قدم الزهري درع الإقليم لمعالي محافظ دمياط عرفانا و تقديرا لدوره في دعم العمل الثقافي بالمحافظة.
ثم بدأت الفقرة الثانية من الحفل و هي الشهادات الأدبية للضيوف من الشعراء و الأدباء و على سبيل المثال الشاعر سمير الفيل و الشاعر السيد حسن و الأديب و الاعلامي زينهم البدوي و د. عيد صالح و أ. مصطفى العايدي و أ. فكري داوود و الشاعر الكبير فولاذ عبدالله الأنور.
و في الختام التقطت الصور التذكارية.

15232296_1286072254797100_4746814526613681080_n

15203273_1286072511463741_4455050255024964074_n

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: