الأدب و الأدباءالاذاعة و التليفزيونالتقارير والتحقيقاتحصرى لــ"العالم الحر"راديوعالم الفنمشاهير الفنمنوعات ومجتمعنجوم على الطريق

واقترب …مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام

الاعلامى/ سمير المسلمانى

رئيس التحرير

الخميس 9 نوفمبر الساعة اثانية ة ظهرا فندق موفمبيك مدينة الإنتاج الإعلامى بوابة خمسة

يحدثنى الاعلامى الدكتور سمير عبد الرازق أمين عام شعبة المبدعين العرب .عن

مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام
الاتحاد العام للمنتجين العرب
شعبة المبدعين العرب
ندوات وموائد مستديرة
“االإعلام الإيجابى ومواجهة إرهاب المفاهيم الخاطئة ”
” دور الإعلام فى مواجهة الإرهاب والتطرف “ثم يتحدث عن
محاور الندوة :
1////هل الاعلام جزء من الازمة ام حل للازمات ؟ 2////هل الاعلام يهدد الأمن القومى ؟ 33///مادور الإعلام فى مواجهة الإرهاب؟ 4//لماذا الإعلام متهم من القيادة ومن الجمهور ؟ 5///مالفرق بين الإعلام التوعوي والإيجابي والإعلام المضلل والموالي؟ 6//مالفرق بين إعلام الدولة والإعلام الوطنى والإعلامى القومي وتأثيره علي المهنية في الرسالة الإعلامية ؟ 7//مادور الإعلام في تثبيت اركان الدولة وتأثيره في مصداقية الرسالة الإعلامية ؟ 8//مادور ميثاق العمل الاعلامى في تحسين الاداء الإعلامى ؟ 9/// محاطر الإعلام السلبى والموجه . ” دور الإعلام فى مواجهة الإرهاب والتطرف ” رؤيةعلم النفس فى ظاهرة الإرهاب
إدارة الندوة :
الإعلامية حنان الشبينى
ضيوف المنصة :
1- الدكتور إبراهيم أبو ذكرى رئيس اتحاد المنتجين ورئيس المونديال
2- الإعلامى الاستاذ حمدى الكنيسى نقييب الإعلاميين
3- العميد محمد سمير المتحدث العسكرى السابق ورئيس مجلس ادارة شركة برايت فيوتشر للإنتاج الإعلامي
4- ا. محمد إسماعيل رئيس مجلس إدارة قناة الحدث ورئيس لجنة الإسكان مجلس النواب
5- د. محمد المرسى استاذ الإعلام كلية الاعلام جامعة القاهرة
6- الإعلامى سيد على
7- الإعلامية منى الحسينى
8- الاعلامية سمر الدسوقى رئيس مجلس إدارة مجلة حواء
9- الاعلامى أيمن عدلى عضو اللجنة التأسيسية نقابة الإعلاميين
10- ا. حسن ثابت رئيس قناة النيل الدولية السابق
11- د. سمير عبد الرازق أمين عام شعبة المبدعين العرب
122_د. رحاب العوضى استاذ مساعد جامعة بدر
شهد عصر المعلوماتية وثورة الاتصالات تنوعا” كبيرا” ومتسارعا” وواسعا” في وسائل الاتصال والتواصل مما فتح أمام الاعلام آفاقا” واسعة رحبة لم تكن في بال أحد من الاعلاميين من قبل الامر الذي زاد من قوة وقدرات الاعلام في ايصال الرسائل والتأثير باتجاهات الرأي العام بشكل غير مسبوق ، مما يضع أمام الاعلام والاعلاميين مسؤوليات جسام في تصحيح الانحرافات والتصدي للظواهر السلبية في المجتمع ومن ضمنها ظاهرة الارهاب والتطرف التي بات شرها وأوار نارها يأكل الاخضر واليابس ويقض مضاجع الشعوب والامم .
دور حقيقى للإعلام من خلال :
-رصد ظاهرة الإرهاب من أجل التوصل إلى مصادر التمويل وأسلوب تجنيد الاتباع وبناء النظم والحصول على الأسلحة وتسلسل تمرير الأوامر.
-استمالة الرأي العام للاتجاه المعاكس للإرهاب، عن طريق تشجيع روح الاعتدال والوسطية والحوار الهادئ والمناقشة الموضوعية للآراء المخالفة، مع إتاحة الفرصة الكافية للتعبير عن مختلف الآراء، وتشجيع الحوار ومناقشة القضايا الهامة مع المسؤولين.
– إطلاع المواطنين على حجم المخاطر الناتجة عن ظاهرة الإرهاب ومدى التأثير على المجتمع بكافة أنشطته ونشر المعلومات الصحيحة عن ظاهرة الإرهاب والتطرف، حتى يمكن توعية المواطن باتخاذ كافة التدابير الوقائية .
-قياس اتجاهات الرأي العام تجاه الجماعات الإرهابية وتأثيرها على المجتمع، وأسلوب مواجهتها، ومن ثم وقوف المواطنين إلى جانب أجهزة الأمن لمواجهة هذه الظاهرة والإبلاغ عن المشتبه فيهم.
– نشر الجهود الأمنية – من خلال وسائل الإعلام – من شأنه أن يردع كل من تسول له نفسه القيام بمثل هذه الجرائم، لعلمه مقدما أن فرصة الإفلات من العقاب تبدو مستحيلة. كما يمكن من خلال الإعلام توضيح الأنظمة والقوانين والعقاب الذي سيواجه هؤلاء المنحرفين.
-السماح بانسياب وتدفق المعلومات الصحيحة للمواطنين وبأسرع وقت للحيلولة دون التأويلات والتكهنات ، كما يمكن إطلاعهم على حجم المخاطر التي تطرحها هذه التحديات .
– حث المواطنين على اتخاذ المواقف المتعاونة مع الأجهزة الأمنية ضد عناصر الإرهاب، الذين يشكلون خطرا على مسيرة المجتمع وأمنه، ومن ثم تعميق علاقة المواطن بالسلطة والمشاركة في الأحداث وصنع القرار. ان أهمية دور الاعلام في مواجهة الارهاب والتطرف تنطلق من التطور الصناعي والتقني والاجتماعي والربط إلكتروني للعالم من خلال شبكات المعلومات والفضائيات والإنترنت، وانتشار المدن الكبيرة والعشوائيات السكانية، مما جعل من الصعب على أجهزة الأمن الكلاسيكية تحقيق الأمن بأجهزة رسمية محدودة العدد والعتاد والأهداف في ظل ظروف أمنية عالمية وإقليمية متغيرة ومتعددة، كل تلك المتغيرات استدعت تحولا جذريا في مفهوم الأمن العام، تجاوز كثيراً معوقات الفكر التقليدي إلى آفاق بعيدة لا تقف عند حد
توصيات الندوة
منسق الندوات والموائد المستديرة
د. سمير عبد الرازق
أمين عام شعبة المبدعين العرب .

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: