أخبار إيرانأخبار عاجلةأخبار عالميةأهم الاخباراخبار عربية وعالميةاسليدرالتقارير والتحقيقاتالصحافة الاسرائلية

الحرب المقبلة بين إيران وإسرائيل بعد التصعيد الأخير

كتب/ فادي محمد

توقعّت صحيفة “هاآرتس” العبريةٍ، مهاجمة إيران لأهدف إسرائيلية فى الخارج، بعد ليلة شهدت أكبر تصعيد على الحدود السورية منذ عقود بين إيران وإسرائيل.

وقالت إسرائيل إنها هاجمت كافة البنى التحتية العسكرية الإيرانية فى سوريا تقريباً، فجر اليوم بعد إطلاق القوات الإيرانية صواريخ على الأراضي التى تسيطر عليها إسرائيل بالجولان للمرة الأولى.

وقالت الصحيفة العبرية، إنّ المخابرات الإسرائيلية اعتقدت أنّ إيران أرادت تنفيذ رد محدود، لتوجه رسالة لإسرائيل مفادها أن هناك ثمنًا للهجمات المتكررة فى سوريا، لكنها لا تريد جرّ المنطقة إلى حرب.

وأضافت “هاآرتس”، أنه بعد وقوع الهجوم الأخير، هناك احتمال آخر، وهو أن تستهدف إيران الأهداف الإسرائيلية فى الخارج، مثل مهاجمة سفارة أو مجموعة من السياح، مثلما حدث فى الماضى، بتورط الإيرانيين وتنظيم “حزب الله” فى هجمات ضد أهداف إسرائيلية فى الأرجنتين، فى التسعينيات، وبلغاريا عام 2012.

بينما استبعدت الصحيفة لجوء طهران إلى خيار آخر، وهو الانتقام من خلال هجوم لـ”حزب الله”، حيث تفضّل تجنّب ذلك في هذه المرحلة.

وفيما يتعلق بتداعيات انسحاب أمريكا من الاتفاق االنووى الإيرانى، قالت إنه من السابق لأوانه التنبؤ بتداعيات إعلان ترامب، حيث لم توضح الإدارة الأمريكية كيف ستنفذ انسحابها من الاتفاق النووى، أو مدى صرامة العقوبات الجديدة، ومدى سرعة سريانها، كما من الصعب التصديق على أن قرار ترامب سيؤدي إلى تصعيد عسكري بين إيران والولايات المتحدة وإسرائيل.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: