أخبار عاجلةأخبار مصرأهم الاخباراخبار التعليماخبار عربية وعالميةالأدب و الأدباءالثقافةالمرأةاهم المقالاتحصرى لــ"العالم الحر"

مريم إبراهيم شلبي تكتب ( مغامرة ريم فى القلعة ) سلسلة إبداعات بأقلام الأطفال , العالم الحر

لقد نجحت يا أمى  وحصلت على المركز الأول

كتب , أحمد فتحى رزق

إيمانا منا بأهمية رعاية الموهوبين نقدم لكم اليوم الجميلة مريم إبراهيم شلبي فى قصة قصيرة

رجعت ريم من المدرسة وهي سعيدة مسرورة تكاد تطير من على الأرض لتذهب سريعا للمنزل وعندما وصلت طرقت باب المنزل برنين يشبه الموسيقى ( توك …. توك ….. توك تاك )

ففتحت لها أمها فأحتضانتها وقبلتها
لقد نجحت يا أمى  وحصلت على المركز الأول

الام : ألف مبروك يا ريم
ريم : ما هي هديتي؟
الأم: ماذا تريدين يا ريم ؟
ريم :أريد أن ازور قلعة قايتباي,
الأم: ضحكت ثم قلت ولماذا قلعة قايتباي؟
ريم:لانى قرآءت عنها وعرفت أنها مكان جميل
وأيضا كانت مقررة علينا في المدرسة وقرأت عنها أيضا في مواقع اليكترونية على ألنت
إلام : وماذا قرأت
ريم : بنيت القلعة على شكل مربع يحيط به البحر من ثلاث جهات. وتحتوي هذه القلعة على الأسوار. والبرج الرئيسي للقلعة عبارة عن بناء يتكون من ثلاث طوابق تخطيطه مربع الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج وقد بني البرج بالحجر الجيري الصلد. وتنقسم الأسوار إلى سور داخلي وآخر خارجي : فالسور الداخلي يشمل ثكنات الجند و مخازن السلاح. أما السور الخارجي للقلعة فيضم في الجهات الأربعة أبراجا دفاعية ترتفع إلى مستوى السور باستثناء الجدار الشرقي الذي يشتمل على فتحات دفاعية للجنود

.الأم: ومن بناها يا ريم؟

ريم : السلطان الملك لأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي سنة 882 هـ / 1477 م

الأم: وما المكان الذي بنيت فيه ؟

ريم : مكان منار الإسكندرية القديم عند الطرف الشرقي لجزيرة فاروس في أواخر دولة المماليك

الأم: احسنتى يا ريم ,
سنحدد يوما لزيارتها والتقاط الصور التذكارية بها وسنشترى الهدايا لأصدقائك و كل ما تعرفين معلومات عن شئ جديد في بلدنا الجميلة تعالى واخبرينى وسأجعلك تزورينه .
ريم : شكرا يا امى ساقراء عن كل مكان في مصر

واخيراً ذهبت ريم إلي القلعة هي وأمها  . واحضرت الام مرشدة سياحية ليتزودو  منها بالعلم والمعرفة, تعجبت المرشدة من المعلومات التي تتحلي بها ريم وفرحت بها جداً واصبحا صديقتين وهم يتجولون لفت نظر ريم ماكيت القلعة فوقفت منبهره امامه  وقامت بالتقاط  بعض الصور له.  وفجأة ….نظرت ريم حولها لم تجد امها اوالمرشدة خافت بالبداية و بعدها تذكرت  أن المرشدة أعطتها ورقة كبيرة بها كل الأماكن التي سيذهبون إليها وعندما نظرت ريم في الورقة ففكرتأن تذهب إلي الحجرة (6)وذهبت سريعاً لتبحث عنهما ولم تجدهمفتحركت مسرعة إلي الحجرة (8) وهم في طريقم إلي حجرة (9)

فقالت الام قد تكون في الحجرةالتى يوجد بها المجسم فذهبوا اليها سريعا ولكن لم يجدوها تحيرت الام بدات تقلق ولكن المرشدة دينا طمئنتها.  قالت لها لما لا نذهب الي الحجرة (7) فوافقت وذهبا وهما يدخلان وجدو ريم تخرج من الحجرة(8) فنادوها واحتضنت الام ريم واكملوا رحلتهم وحكت لهم ريم ما حدث وضحكوا جميعا  وبعد ان انتهوا من الرحلة الجميلة الممتعة شكرت الام المرشدة جدا وودعدتها ريم

قالت ريم لامها انها احلي رحلة قضيتها في حياتى للانها ضمت المتعة و المعرفة والجمال معا.  قالت الام اهم شي يا ريم ان تكونى استمتعتى ردت ريم بفرح طبعا يا امي.

مريم إبنة الفنان التشكيلي إبراهيم شلبي

والى اللقاء مع موهبة جديدة

المشرف العام

Facebook Comments

احمد فتحي رزق

المشرف العام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: