مقالات واراء

حقائق واراء

فاروق العجاج – العراق

حقائق على ارض الواقع كما نراها بالعين المجردة ونحس بها بمشاعرنا الطبيعية والانسانية ؟
اذا وجدت طغاة ومستبدين في اي دولة ومكان اعلم ان هناك جيوش من العبيد والاغبياء والجهلاء.

واذ وجدت اثراء فاحش لطبقة معينة من الناس في اي مكان اعلم ان العدل مفقود وان حقوق الناس مسروقة .

واذا وجدت افكار ومفاهيم متطرفة في اي مكان اعلم ان هناك فيه تعم لغة التطرف في المذهبية والطائفية والعنصرية وتنعدم فيه لغة الحضارة الانسانية .

,واذا وجدت السجون والمعتقلات ممتلئة بالابرياء في ا ي دولة ومكان كان اعلم ان العدل والمساواة مفقود والقانون مهمش لصالح الفساد والمفسدين ولقطاع الطرق المجرمين .

واذ وجدت كثرة المدارس الاهلية الخاصة لمختلف المستويات العلمية في اي دولة ومكان اعلم ان نظام التربية والتعليم متدهور ومتردي في كل انواعه والياته وعناصره التربوية

واذا وجدت اجندة خارجية وداخلية تتحكم بامور البلاد اعلم ان السيادة مفقودة ومنتهكة والفوضى تعم في البلاد وبلا استقرار ولا امن ولا امان.

واذا وجدت ان دور العبادة قد هدمت اعلم ان التطرف المذهبي بلغ مداه في العمق الاجتماعي واصبح البلد والمجتمع على شفا حفرة وهاوية سحيقة لا يحمد عقباها من الاقتتال الطائفي والمذهبي .

واذا وجدت الاسعار للمواد المنزلية والغذائية والصحية وما يتعلق بكل الخدمات قد ارتفعت وليس لها استقرار او ضوابط محددة اعلم ان الفساد منتعش ومنتشر في البلاد على حساب المواطنين البسطاء واعلم ان السياسة الاقتصادية فاشلة في ذلك البلد في تخطيطها الاستراتيجي وان الايادي العاملة غير كفؤءة وغير نزيهة عند البعض فيها.

واذا وجدت كثرة المرجعيات غير الرسمية والشرعية اعلم ان البلد سائر نحو التمزق الثقافي المتطرف في كل اتجاة والوحدة الوطنية معرضة للتفتت والانقسام بين مكوناتها الاساسية.

واذا وجدت كثرة الارامل واليتاما والامهات الثكلى والشباب العاطل عن العمل والناس يعانون من ضيق العيش اعلم ان العملية السياسية في ذلك البلد فاشلة وعناصرها بكل مستوياتها فاشلين

Facebook Comments

admin

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: