اسليدرالصحة العامةمنوعات ومجتمع

الليمون أم القهوة : خمسة أسباب تجعل الماء بالليمون أفضل من القهوة

المترجم/ محمد غازي

يستهلك ملايين من الناس القهوة والمشروبات الأخرى الغنية بالكافيين لتحفز من نشاطهم ولاستحسان طعمها بإضافة السكر.

ورغم فوائد تلك المشروبات على الصحة إلا أنها لها بعض الأضرار مثل ارتفاع ضغط الدم و نقص الكافيين الذي ينتجه الجسم معتمدًا على الإمدادات من الخارج، وهذا ما يجعل ماء الليمون هو البديل الأفضل لاستهلاك المشروبات الساخنة الأخرى الغنية بالكافيين.

فطبقًا للعديد من الدراسات فإن استهلاك الفرد الواحد في الولايات المتحدة من القهوة قد ارتفع في السنوات الخمس الماضية إلى 4.2 kg من القهوة سنويًا في الولايات المتحدة وحدها وهذا مؤشر على أن استهلاك القهوة في تصاعد ولا توجد مؤشرات على تراجع استهلاكها حاليًا ولهذا أعددنا ذلك المقال.

هل الليمون أغنى بالمغذيات؟
على الرغم من أن المشروبين يحفزان عملية الأيض للحصول على المزيد من الطاقة ويحسنان عملية الهضم ويساعدان في تجنب نوعي مرض السكري إلا أن ماء الليمون يحتوي على كمية أكبر من المعادن والفيتامينات من الكمية التي تحتويها القهوة.

فالليمون يحتوي على فيتامين سي بكميات كبيرة، كما يحوي على البوتاسيوم أيضًا الذي يحفز الجهاز المناعي ويقلل من التوتر.

القهوة تسبب القلق!
على الرغم من أن القهوة تحتوي على العديد من مضادات الاكسدة ومضادات الإكتئاب وتقلل من خطر الإصابة بنوعي السكر وتحفز إمداد الجسم بالطاقة إلا أنها تسبب القلق.

فطبقًا لدراسة حديثة نُشرت في Health Line فإن استهلاك المزيد من الكافيين يؤدي لحدوث اضطرابات نفسية ويسبب الشعور بالقلق, وهذا ما يُسمى باضطراب القلق الناجم عن الكافيين كما قالت دراسة نُشرت يواسطة الرابطة الأمريكية للطب النفسي.

يحتوي الليمون على كمية كبية من الكافيين نحو 25 ملليجرام لكل 8 أونصة، ورغم أنها كمية أقل بقليل من كمية الكافيين الموجودة في كوب من القهوة إلا أن استبدال الليمون بالقهوة على الأقل لن يسبب لك إضرابات لها علاقة بالقلق.

مشاكل الهضم
محتوى القهوة من الكافيين له تأثير ملين مما يعني أنه يساعد على إفراز المزيد من هرمون الجاسترين في المعدة ويحسن من وظيفة القولون كما يساعد على حركة البراز بزيادة الحركة الدودية للأمعاء، ومع ذلك فإن الكميات الكبيرة من الكافيين تسبب قرح المعدة، وعلى الجانب الآخر فإن ماء الليمون يحسن من عملية الهضم على مدار الليل والنهار مع خطورة أقل على المعدة.

الأرق
يقوم الكبد بمعظم أنشطته أثناء الليل لأن هذا هو الوقت الذي يصلح في الجسم ما تم افساده أثناء النهار، لذلك فإن شرب القهوة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين لا تساعد على اتمام تلك المهمة التي تتطلب النوم والراحة لما يسببه الكافيين من اضطرابات أثناء النوم.

هدم العضلات
اقترحت العديد من الدراسات أن الإستهلاك المتزايد من الكافيين يؤدي لما يُسمى بانحلال الرُبيدات وهي حالة خطيرة تدخل فيها الألياف العضلية المحطمة إلى الدورة الدموية.

وطبقًا لدراسة نُشرت في مكتبة الطب الوطنية بالولايات المتحدة فإن النساء اللاتي يتناولن كميات كبيرة من القهوة يعانينَ من الدوخة والقيئ والبول القاتم.

ومع ذلك يُمكنك شرب لتر من ماء الليمون باليوم الواحد إذا كان وزنك يتناسب مع تلك الكمية بدون أن تعاني من المشاكل السابقة.

المصدر/

https://www.medicaldaily.com/coffeevslemoninfusedwaterenergybooster-432609?utm_source=medicaldaily.com_internal&utm_medium=internal&utm_campaign=medicaldaily.com_internal&utm_content=19113716&utm_term=308258&muid=j36nj6j4f986

Facebook Comments

admin

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: