أخبار عالميةأهم الاخبار

برايان هوك: في اجتماع مع السلطات العراقية ببغداد، أصدر قاسم سليماني أوامر قمع المظاهرات

اغتيال ناشط عراقي في ميسان بسلاح كاتم للصوت

برايان هوك: في اجتماع مع السلطات العراقية ببغداد، أصدر قاسم سليماني أوامر قمع المظاهرات

برایان هوک

برایان هوک

أكد المبعوث الأميركي الخاص بإيران في وزارة الخارجية الأمريكية دور الحرسي قاسم سليماني في قمع انتفاضة الشعب العراقي. وقال إننا رأينا في تقارير وسائل الإعلام العراقية أن عملاء إيران أطلقوا النار على المتظاهرين.

وقالت رويترز إن مسؤولين عراقيين شاركوا اجتماعًا في بغداد كان يترأسه قاسم سليماني. وقدم سليماني توصيات لتفريق المتظاهرين. لا يرضى النظام الإيراني بشيء أقل من السيطرة الكاملة على العراق. لكن نفوذ النظام الإيراني في العراق لم يكن له سوى فساد عميق وواسع النطاق.

اغتيال ناشط عراقي في ميسان بسلاح كاتم للصوت

اغتال مسلحون مجهولون في ساعة متأخرة من ليلة الأربعاء، الناشط المدني أمجد الدهامات، الذي يعد أحد أبرز قادة التظاهرات الشعبية في محافظة ميسان جنوبي العراق.

وذكر مصد أمني أن الشرطة فتحت تحقيقا بحادث الاغتيال الذي تم بأسلحة كاتمة للصوت قرب منزله، بعد عودته من ساحة الاعتصام في مركز المحافظة.

ودان اتحاد الأدباء في العراق، اغتيال الأديب الدهامات في ميسان، وطالب الجهات الأمنية بتحمل مسؤولياتها ومحاسبة القتلة، فضلا عن حماية “الأصوات الوطنية”.

ومنذ اندلاع التظاهرات في العراق في أكتوبر الماضي، شهدت البلاد موجة اعتقالات واغتيالات لناشطين سلميين.

وفي بداية الشهر الماضي، قُتل الناشط ورسام الكاريكاتير العراقي حسين عادل وزوجته سارة على يد مسلحين اقتحموا منزلهما في مدينة البصرة جنوبي العراق.

ومنذ أيام اختطف مسلحون مجهولون الناشطة العراقية صبا المهداوي في مدينة البياع بمركز قضاء الكرخ جنوب غربي بغداد ولا يزال مصيرها مجهولا.

الامم المتحدة مقلقة

وفي السياق أصدر الأمين العام، أنطونيو غوتيرس، الخميس، بيانا أعرب فيه عن قلقه العميق بشأن أعداد القتلى والجرحى بين المتظاهرين في العراق، وحول استخدام الذخيرة الحية ضدهم.

رصاص حي بوجه المتظاهرين

وأعلن المرصد العراقي لحقوق الإنسان في بيان له الخميس أن القوات الأمنية استخدمت الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين في شارع الرشيد ببغداد.كما تحدث عن عمليات ترهيب وترويع للصحفيين والنشطاء بسبب تغطياتهم للاحتجاجات.

ذات صلة:

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: