أخبار عاجلةأخبار مصرأهم الاخباراسليدرالتقارير والتحقيقاتالصحة العامة

تفاصيل رحلة الذباب المصفح الذي يهاجم مصر

كتب/ محمود أبو العزم 

لم يكن أمام المواطنين في المجتمع المصري، إلا سوء استخدام الكثير من المبيدات الحشرية لطرد الذباب من منازلهم، والذى انتشر وبكثافة خلال الفترة الماضية، وكانت المفاجأة للمواطنين بأنه هذا الذباب مصفح ضد المبيدات الحشرية والتى لايتأثر بها مهما حاول الاهالي من طرده.

هجرة الذباب الرزل السوداني إلى مصر
وظهر خلال الأيام القليلة الماضية ظهرت أنواع جديدة من الذباب وصفها البعض على مواقع التواصل الإجتماعى بـ”الرزل”، حيث لا يغادر المنزل بسهولة ولا يتأثر أحيانا برش المبيدات، وهى أنواع جديدة قادمة من السودان.
الطب الوقائي بوزارة الصحة يكشف عن أسرار هجرة الذباب إلى مصر
وفي تصريح خاص لـ” العالم الحر  كشف رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، الدكتتور علاء عيد، عن أسرار هجرة الذباب السوداني وانتشاره في منازل المواطنين خلال الفترة الماضية، ويرجع ذلك إلى تغير حالة الطقس إذ ينتشر بكثافة عالية خلال فصل الخريف الذي يعتبر والذي مناخًا مناسبًا لنشاط الحشرة،وتكثف حاليًا وزارة الصحة من تتبع الرصد الحشري واماكن تواجد اليرقات واماكن تكاثريها للقضاء عليها والحفاظ على الصحة العامة لللمواطنين.
“البيئة”: التذبذبات الحرارية وراء انتشار الذباب
وقال مسؤول التغييرات المناخية بمركز البحوث الزراعية الدكتور محمد على فهيم، أن السبب في انتشار الذباب بكثافة خلال الفترة الحالية يعود إلى أن التذبذبات الحرارية ما بين الليل والنهار أعلى ما يمكن، ومع وجود رطوبة عالية، يزيد من نشاط الحشرات في ظروف مناخية معينة.

طرق للتخلص من “الذباب الرزل” أبرزها العجينة السحرية

كما كشفت الدكتورة سماح نوح رئيس قطاع الإرشاد البيطري، عن وصفة سحرية للتخلص السريع من القضاء على “الذباب الرزل” والذي يرهق المواطنين طوال الوقت وخاصة في هذه الفترة، وتتكون العجينة من: “ملعقة حليب بودرة + ملعقة سكر بودرة + بودرة “حامض البوريك” موجودة في الصيدلية أو عند العطار”.

وأشارت رئيس قطاع الارشاد البيطري، إلى أن طريقة عمل العجينة جاءت كالتالي: نخلط كل المقادير بالماء ونعمل منها كرات صغيرة وتلصق الكرات في أنحاء متفرقة من المنزل وخصوصا في المطبخ والحمام على مفعولها لمدة شهر وتقضي على أي صراصير ممكن إنها تظهر في البيت، كما يمكن استخدام النشادر لأنها تقضي على أي حشرات منزلية موجودة ؛ لأن مادة النشادر من أفضل المواد الطاردة للحشرات المنزلية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: