اسليدرالتقارير والتحقيقات

الألتهاب السحائى خطر يهدد حياة ابنائنا

حوار : خالد الكردى

الألتهاب السحائى من الأمراض التى تثير حالة من القلق والفزع بين أولياء الأمور خشية إصابة أطفالهم وأبنائهم بالمدارس والجامعات بالعدوى فى هذا الوقت من العام .

وهذه العدوى هى الأكثر شيوعآ بسبب البكتريا والفيروسات على الرغم من أن العديد من الناس يحملون العديد من البكتريا والفيروسات فى ممرات الحلق والأنف دون أى آثار ضارة ..

التقت جريدة العالم الحر بالدكتور سيد قدح أخصائى أمراض الأنف والأذن والحنجرة ومديرآ لمستشفى الزهراء بجامعة الأزهر

أضاف قدح أن من ضمن أسباب مرض الألتهاب السحائى الجرثومى (البكتيرى) عندما يدخل المريض عملية وتعرض لعدوى ميكروبية أو الطبيب أثناء القيام بعملية بجانب المخ وعدوى ميكروبية دخلت للأغشية المبطنة للمخ أو الأغشية المبطنة للعمود الفقرى أو اثناء عملية الغضروف والغضروف بجانب الأغشية السحائية المبطنة للحبل الشوكى وحدث التهاب نسميه التهاب بكتيرى أو جرثومى ،

وأكد دكتور سيد قدح وأن هذا نادر جدآ لأن الطب فى مصر الأن متقدم جدآ وهذه الحالات يتم كشفها بسرعة ويتم التدريب على هذه الحالات بدقة شديدة بكلية الطب..

وأضاف قدح أن الألتهاب السحائى الفيروسى فى معظم الحالات أقل خطورة من التهاب السحايا الجرثومى أو البكتيرى وهو أكثر شيوعآ فى فصل الصيف وينتشر عن طريق الأتصال المباشر بالفم .

التهاب السحايا الجرثومى (البكتريا) هو عدوى أكثر خطورة والحاجة الى التشخيص المبكر والعلاج ضرورية لتحقيق أفضل النتائج .

وقال قدح أن من أعراض التهاب السحايا؛

ارتفاع فى درجة الحرارة والصداع وتصلب الرقبة قد تشمل أيضآ الغثيان والقيئ والإنزعاج عند النظر الى الأضواء الساطعة والإرتباك والهلوسة فى حين أن الجراثيم التى تسبب التهاب السحايا الجرثومى قد تنتشر من شخص لأخر ،لا تنتشر عن طريق ملامسة عارضة أو مجرد تنفس الهواء فى مكان يوجد به شخص مصاب بألتهاب السحايا

تنتشر البكتريا من خلال تبادل إفرازات الجهاز التنفسى والحلق من خلال التقبيل والشرب من نفس الكوب فى كثير من الأحيان .

وختمت جريدة العالم الحر اللقاء مع الدكتور سيد قدح على أن لا يوجد حالات مصابة بالالتهاب السحائى الجرثومى فى مصر

وأكد قدح انة لم تقابلنى أى حالة الى الأن ولم أسمع من زملائى الأطباء عن أى حالة مرض الألتهاب السحائى الجرثومى وقال قدح .

ومن الاحتياطات الواجب توافرها مع التهاب السحايا الجرثومى ومع ذلك فقط أولئك الذين كانوا على اتصال وثيق جدآ مع الشخص المصاب هم فى خطر .

إذا كان يشتبه فى التهاب السحايا الجرثومى ،يجب على المريض طلب الرعاية على الفور وعرضة على الطبيب ،اذا لم يتم علاجه مبكرآ،فقد يؤدى الى الوفاه وفى كثيرآ من الحالات يتسبب فى إصابات فى الدماغ أو فقدان السمع أو صعوبات فى التعلم ..

وقد أعلنت وزارة الصحة أن مصر ليست من دول الحزلم الأفريقى لمرضى الألتهاب السحائى الوبائى حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

Facebook Comments

احمد فتحي رزق

المشرف العام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: